البطاقة الذكية وسيط بينك وبين رعاية المريض. هي عبارة عن بطاقات ذكية مسبوقة الدفع تعطى للمريض الفقير صاحب المرض المزمن أو الدواء لمدة طويلة وذلك لاستخدامها في مصاريف الكشف والدواء لدى أي مستشفى وصيدلية تتعامل مع جهة مصدر البطاقة وهي الجمعيات الخيرية التي تصرف هذه البطائق الدوائية.
بمعنى أن تقوم إحدى الجمعيات الخيرية بتبني هذه الفكرة وجعلها من ضمن الأنشطة المختلفة لديها مثل كفالة الأيتام أو بناء المساجد وغيره من نشاطات الجمعية ، وتكون بأسعار مختلفة تبدأ من 500 ريال وما فوق حسب حالة المريض وأيضاً تستقبل الجمعية لو جزء من قيمة البطاقة من أي متبرع مثل استقبالها لأي صدقة تدفع كتبرع في بناء مسجد وغيره ، ثم تقوم الجمعية ببيعها على شكل بطاقات لأي متبرع يرغب في شراء هذه البطاقة وذلك عبر معارضهم ومراكزهم المختلفة لاستقبال التبرعات ، ويحق للجمعية أن تتولى صرفها بالنيابة عن المتبرع لمستحقيها من المرضى وكما يحق أيضاً للمتبرع استلام بطاقة الدواء الذكية وتسليمها من يشاء من المرضى .

آلية وطريقة استخدام البطاقة الذكية 

1– تكون هذه البطاقة مشحونة بمبلغ معين عن طريق الجمعية بحيث أن المريض عندما يقوم باستخدامها لحساب كشف المستشفى أو قيمة الدواء من الصيدلية يتم خصم التكاليف العلاجية من حساب خاص للجمعية في البنك عن طريق البطاقة الذكية آلياً .
2- تقوم الجمعية بالتعامل مع مستشفيات وصيدليات معينة تم الاتفاق معها لاستقبال هذا النوع من البطائق مع مراعاة أخذ خصومات مادية لصالح المرضى والجمعية .
3- يتم استخدام البطاقة حتى تنتهي قيمتها الفعلية وحين يبقى أي مبلغ صغير في البطاقة لا يكفي للكشف أو الدواء يتم إضافته على حساب بطاقة أخرى جديدة وسحب البطاقة القديمة المنتهية من الرصيد أو يكون هناك طريقة آلية لشحن رصيد البطاقة من جديد وإضافة رصيد مكمل لقيمة البطاقة .
4- يمكن للمريض ترجيع المبلغ المتبقي في البطاقة حين الانتهاء من فترة العلاج .
5- يكون هناك عمر افتراضي تنتهي فيه هذه البطاقة في حالة عدم الاستخدام ويعود المبلغ المتبقي فيها آلياً لصالح الجمعية ، وفي حالة عودة المريض واستخدامه بطاقة جديدة يضاف الرصيد المسترجع إلى رصيد البطاقة الجديدة.
 

‎أضف تعليق