تعتمد فكرة مواقع التمويل الجماعي على الإنترنت حول قيام مجموعة من الناس من دول مختلفة بالتعامل مع موقع التمويل جماعي على الإنترنت والذي يقوم بدور الوسيط بينهم وبين المستفيد أو المقترض.

وتنقسم هذه المواقع الى نوعين: مواقع لجمع التبرعات التى لا ترد ومواقع لجمع القروض التى ينبغى على المقترضين ردها، والغرض من هذه المواقع مساعدة المستفيد أو المقترض بمبلغ من المال لإقامة مشروع معين يعود عليه بالنفع ويمكنه من العيش حياة كريمة يستطيع بها أن يعول نفسه وأسرته، ثم يقوم بعد ذلك برد القرض الذي أخذه إلى موقع الإقراض الجماعي والذي بدوره يقوم بإرجاع المال المقترض لإصحابها المقرضين، فتفتح لك تلك المواقع بمساعدة الناس بإقراضهم جزء من مالك وقد تجعل ذلك المال وقف تساهم به في مشاريع تساعد الناس أن يعيشوا حياة كريمة ومستقرة.

 

فكرة مواقع التمويل الجماعي على الإنترنت في سطور:

  • تشمل فكرة مواقع التمويل الجماعي إقراض الناس في مناطق مختلفة حول العالم، وذلك بغرض إنشاء مشروع يساعدهم على الكسب وإعفاف أنفسهم، ثم بعد ذلك يقوموا برد القرض للمقرضين عن طريق مواقع التمويل الجماعي.
  • قم بالمساهمة في تلك المشاريع وذلك بإقراضها جزء صغير من مالك وتأكد أنه سيعود إليك مرة أخرى، واعمل على نشر فكرة التعامل على مواقع التمويل الجماعي حتى يعم العطاء في جميع أنحاء العالم.
  • تتعامل مواقع التمويل الجماعي مع بنوك محلية لتسهيل عملية استلام وسداد قيمة القرض، والمهم في ذلك الأمر أن تلك القروض بدون شروط أو أي ضمانات تعجزية لأصحاب تلك المشاريع.
  • مجموعة من مواقع التمويل الجماعي على الإنترنت:
    Kiva.org: يعتمد على مفهوم الإقراض.
    kickstarter.com: يعتمد على مفهوم جمع التبرعات.
    –  indiegogo.com: يعتمد على مفهوم جمع التبرعات.